هيئة العقار توافق على ضوابط المساهمات العقارية

مجلس الهيئة العامة للعقار يوافق على ضوابط المساهمات العقارية

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للعقار على الضوابط المنظمة لتأهيل وتصنيف ممارسي نشاط المساهمات العقارية، وذلك بناء على الصلاحيات المخولة له نظاماً.

ووفقا للمادة الأولى من ضوابط المساهمات العقارية يؤهل المطورون العقاريون  بناء على معايير القدرات المالية، والقدرات الفنية، والقدرات المؤسسية والموارد البشرية، بينما المادة الثانية يجتاز المطور العقاري، التأهيل بعد حصوله على الدرجة وفق الآتي:

-إذا كانت كانت المساهمات العقارية صغيرة يقل رأسمالها عن 50 مليون ريال، يكون رأسمال المنشأة في السجل التجاري 100 ألف فأكثر، بينما درجة التأهيل المطلوبة 40 درجة فأكثر.

-إذا كانت المساهمات العقارية متوسطة لا يقل رأسمالها عن 50 مليون ريال ولا يزيد عن 300 مليون ريال، يكون رأسمال المنشأة 500 ألف فأكثر، ودرجة التأهيل المطلوبة 50 درجة فأكثر،

-إذا كانت المساهمات العقارية كبيرة يتجاوز رأسمالها 300 مليون ريال، يجب أن يكون رأسمال المنشأة في السجل التجاري مليون ريال فأكثر، ودرجة التأهيل المطلوبة 60 درجة فأكثر.

صورة رمزية

القدرات المالية في متقدمي المساهمات العقارية

وتمثلت ضوابط القدرات المالية  في المساهمات العقارية في وجود قوائم مالية من محاسب قانوني معتمد، وشهادة سلامة السجل الائتماني، وشهادة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بينما القدرات الفنية تشتمل على بيان المشاريع المنفذة وشهادات تصنيف مقدمي خدمات المدن المنفذين للمشاريع، وشهادات تأهيل أو تصنيف حصلت عليها المنشأة، إضافة إلى المنهج المتبع لأحد المشاريع المنفذة، وعقود المشاريع السابقة.

القدرات المؤسسة في متقدمي المساهمات العقارية

أما القدرات المؤسسة كواحدة من ضوابط المساهمات العقارية فقد شملت الهيكل التنظيمي ولائحة تنظيم العمل، ولائحة إدارة السلامة والصحة المهنية، ونطاق السعودة، وشهادات التأمينات الاجتماعية وقائمة المشتركين على رأس العمل، واجتياز البرنامج التأهيلي المعتمد من الهيئة، وعدد المهندسين في المنشأة، وبرامج المسؤولية الاجتماعية.

اعتماد تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية

اعتمد مجلس هيئة السوق المالية تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية، على ان يعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

ووفق القرار تم تعديل الفقرة “د” من المادة الأولى من قواعد طرح الأوراق المالية والالتزامات المستمرة بقرار المجلس الصادرة في ديسمبر 2017، والمعدلة في يناير 2023، لتصبح كالتالي ” لاتسري أحكام هذه القواعد على وحدات صناديق الاستثمار بما في ذلك صناديق الاستثمار العقارية وشهادات المساهمات العقارية.

كما تم تعديل الفقرة “5” من تعريق مصطلح أوراق مالية : لتصبح: الوحدات، وشهادات المساهمة العقارية، وكذلك تعديل مصطلح طرح خاص الوارد في المصطلحات المستخدمة في لوائح الهيئة بإضافة عبارة إلى عجز التعريق بالنص الآتي: لأغراض تعليمات طرح المساهمات العقارية يعني طرح شهادات مساهمة عقارية وفقا لمتطلبات الطرح الخاص الواردة في الفقرة 2 من البند “ثالثا” من تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية.

ووفق تعليمات طرح شهادات المساهمات العقارية لا يجوز لأي شخص طرح شهادات مساهمة عقارية أو تسويقها أو الإعلان عنها أو جمع الأموال لها في المملكة ما لم يتم استيفاء المتطلبات المحددة، فيما اشترطت متطلبات الطرح العام، تقديم مؤسسة السوق المالية طلب كتابي إلى الهيئة للحصول على موافقتها على الطرح العام لشهادات المساهمات العقارية.

ماهي المساهمات العقارية ؟

المساهمات العقارية، مشروع تطوير عقاري تشترك فيه مجموعة من الأشخاص لأجل تحقيق منفعة، ويكون ذلك بتملك عقار وتطويره إلى سكني أو تجاري أو صناعي أو زراعي، أو غيرها، ثم بيع وإنهاء المساهمة، ولا يشمل ذلك الصناديق الاستثمارية العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *